الحمل والولادة

ما هو وقت التبويض بعد حقن HCG وتأثيره على الحمل

وقت التبويض حوالي 40٪ من النساء المصابات بالعقم يجدن صعوبة في تحفيز الإباضة ومراحلها. لكن يجب أن تعلم أن هذه المشكلة ليست مستعصية ويمكن تحفيزها عن طريق تناول الأدوية عن طريق الفم أو الحقن. عادة ، يتم إطلاق بويضة واحدة فقط في كل إباضة. عن طريق تحفيز الجريبات في المبايض ، يتم إطلاق عدة بويضات في نفس الوقت. هناك عدة طرق لزيادة فرصة الحمل . بعض هذه الطرق هي الإخصاب داخل الرحم (IUI) ، والتخصيب في المختبر (IVF) أو استخدام العقاقير مثل حبوب ليتروزول ، وأمبولات HMG و HCG ، إلخ. في هذه المقالة سوف نجيب على جميع أسئلتك حول حقن HCG.

ما هو وقت التبوض بعد حقن HCG؟

وقت التبويض
وقت التبويض

وقت التبويض هو هرمون يتسبب في نضوج البويضة في نهاية المطاف ثم إطلاق البويضة من بصيلات المبيض. في الواقع ، HCG هو الهرمون الذي ينتجه الجنين في جسم الأنثى بعد الزرع. يشير وجود HCG إلى الحمل ، والذي ينتج أيضًا في عدد من السرطانات. قوات حرس السواحل الهايتية لعلاج التبويض والعقم عند النساء وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي زيادة عدد الحيوانات المنويةيستخدم في الرجال. يتم حقن الأمبولة عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد. إذا كنت تستخدم HCG في المنزل ، فأنت بحاجة إلى معرفة جميع التعليمات ، وإلا فمن الأفضل عدم حقنه بنفسك. تتوفر أمبولات HCG في الصيدليات بجرعات 1500 وحدة و 2000 وحدة و 5000 وحدة ويجب أن تعلم أنه لا يتم قبولها بدون وصفة طبية. تتراوح الجرعة المطلوبة للإباضة بين 5000 و 10000 وحدة. توقيت الحقن مهم جدا وخاصة في إجراءات المعالجة المضادة للفيروسات القهقرية ويحدده الطبيب.

متى يتم استخدام حقن HCG؟

ماذا بعد حقن HCG وما هو وقت التبويض يتم استخدامه لعلاج العقم الناتج عن العقم عند النساء وانخفاض وظائف الغدة النخامية عند الرجال.
يتم استخدامه لتحفيز التبويض في ممارسة التلقيح الاصطناعي وعلاج العقم مع أطفال الأنابيب .
في تشخيص قصور الغدد التناسلية عند الرجال
في علاج وتشخيص الخصية الكامنة قبل البلوغ
تشمل الاستخدامات الأخرى تأخير الإباضة وتكيسات المبيض وامتصاص الجنين والإجهاض .

الآثار الجانبية لحقن HCG

الآثار الجانبية لهذا الدواء ليست شائعة جدًا ، لكننا سنناقش بعضًا من أهم الآثار الجانبية.
متلازمة فرط تنبيه المبيض ، والتي تؤدي إلى تضخم المبايض ، وتشكيل كيس مبيض ، وتسبب ألم المبيض.
إذا كان الصبي يتناول هذا الدواء ، فيجب أن يعرف أن هرمون الحمل يسبب البلوغ المبكر ولديه أعراض مثل سماكة الصوت ونمو الشعر الزائد والتعرق وزيادة حب الشباب.
يزيد استخدام هذا الدواء من فرص الولادات المتعددة.
يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء أثناء الحمل إلى الإضرار بالجنين. لا يعرف فيما إذا كان هذا الدواء يدخل لبن الأم أثناء الرضاعة ، لكن يفضل استعماله بحذر أثناء الرضاعة.
تأكد من مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية مثل خلايا النحل وصعوبة التنفس وتورم الوجه والشفتين واللسان والحلق بعد تناول الدواء.
تأكد من مراجعة طبيبك إذا كان لديك أي من أعراض الجلطات الدموية مثل الألم والحرارة والخدر أو الوخز في الذراعين والساقين والدوخة والصداع.
مضاعفات أخرى: الصداع ، والتهيج ، والأرق ، والاكتئاب ، وآلام في موقع الحقن ، واضطرابات المزاج والتثدي.

أفضل وقت لحقن HCG

عليك مراجعة الطبيب عند عدم الحمل بعد عدة محاولات. في هذه المرحلة ، يبدأ الطبيب في معرفة السبب والعلاج. في هذه الحالات ، قد يصف حقنة موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG). أفضل وقت لحقن هذا الدواء هو أثناء الإباضة وظهور البصيلات في المبيض. عادةً ما تكون الأيام 12 و 14 و 16 و 18 و 20 من الدورة هي أيام الإباضة. يستغرق تخصيب البويضة حوالي 24 ساعة من وقت إطلاقها ، لذلك يجب عمل شيء للتأكد من وجود الحيوانات المنوية في ذلك الوقت. عادة ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية قبل الحقن لتحديد حجم جريب المبيض. إذا كان حجم الجريب مناسبًا ، يتم إعطاء حقنة للإباضة.

كم ساعة بعد حقن HCG

يبدأ التبويض عادة من 24 إلى 48 ساعة (متوسط ​​36 ساعة) بعد الحقن. من المستبعد جدًا أن تحدث الإباضة في أول 24 ساعة ، ولكن هذا ممكن ومن الأفضل أن يكون الزوجان مستعدين.

  • أعراض إطلاق البويضة بعد حقن HCG
  • بشكل عام ، يجب أن تعلم أنك ستعاني من الأعراض التالية عند إطلاق البويضة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • زيادة الرغبة الجنسية
  • التبقع والإفرازات البنية ، لأن البصيلات تتمزق أثناء الإباضة لتطلق البويضة.
  • لذلك قد يحدث نزيف خفيف أثناء التبويض.
  • كما يتم إطلاق الكثير من هرمون الاستروجين.
  • مما يؤدي إلى تغير لون الغشاء المخاطي للرحم ومرونته.
  • كما يتجلى معظم هرمون الاستروجين في صورة انتفاخ.
  • -ألم و إيلام في الثديين
  • ألم خفيف في الحوض والبطن
  • حساسية الرائحة
  • التغييرات في عنق الرحم

أفضل وقت للاقتراب بعد حقن HCG

بعد الحقن ، لديك ما يصل إلى 36 ساعة لتكون قريبًا. يفضل الجماع لمدة 3 إلى 4 أيام كل يومين لزيادة فرصك في الحمل. ومع ذلك ، فإن حقن موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) تحفز المبايض على إنتاج بويضات ناضجة ، ومع ذلك ، فمن الأفضل قضاء معظم الجماع حول الإباضة.

بحقنة واحدة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) ،بالإضافة إلى اختيار وقت التبويض يستمر التأثير في جسمك لمدة تصل إلى 7 أيام. إذا كان لديك اختبار حمل منزلي باستخدام فحص الطفل أو فحص دم قبل هذا الوقت ، فإن نتيجة الاختبار إيجابية كاذبة. هذا يعني أنك لست حاملاً ولكن الاختبار إيجابي. يجب أن تعلم أنه إذا أجريت اختبار الحمل بعد 10 إلى 12 يومًا من حقن HCG ، فسيتم إزالة HCG من جسمك.

أعراض الحمل بعد حقن HCG

بعد سلسلة من حقن HCG ، سيطلب منك طبيبك إجراء فحص دم كل بضعة أيام. تحدد اختبارات الدم ، على عكس اختبارات البول ، الكمية الدقيقة لـ HCG في جسمك. من خلال قياس الكمية الدقيقة لـ HCG في جسمك ، يمكن لطبيبك تحديد ما إذا كنت حاملاً أم لا!

ترتفع مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) بشكل طبيعي في بداية الحمل ، وفي وقت التبويض  لذلك إذا كانت مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) لديك مرتفعة ، فمن المحتمل أنك حامل. من خلال إجراء الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع أو الخامس ، يمكنك التأكد تمامًا من النتيجة.

ماذا يجب في وقت التبويض

تعتمد الجرعة التي تتناولها وعدد ومدة العلاج على كيفية استجابتك لهذا الدواء .  كذلك وقت التبويض في بعض الحالات ، قد يصف طبيبك حقنتين يوميًا لتحفيز المبايض على إطلاق البويضة. لحقن أمبولين ، يمكنك حقنها بشكل منفصل أو كليهما في حقنة. ترتفع كمية الدواء الخاص بك وتنخفض بناءً على نتائج الهرمونات والموجات فوق الصوتية والاختبارات.

اقرأ المزيد:هل عملية التلقيح الصناعي مؤلمة وأهم النصائح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى